ناشطون : لـ "الإمارات" ادوارا عسكرية وإنسانية وتنموية كبيرة في اليمن لا ينكرها إلا جاحد

شبوة اليوم - خاص

أعاد ناشطون يمنيون الحديث عن الدور الذي لعبته دولة الإمارات العربية المتحدة في هزيمة التنظيمات الإرهابية، وميليشيا الحوثيين، إضافة إلى دورها الإنساني.

وأطلق يمنيون هاشتاقا، على موقع تويتر، عقب إعلان الخارجية الإماراتية، الجمعة الماضية، التزام دولة الإمارات بتقديم 230 مليون دولار دعماً لليمن، قبيل انعقاد مؤتمر المانحين.

وقال محمد النقيب، الناطق باسم المنطقة العسكرية الرابعة في هذا الصدد، إن دولة الإمارات تصدرت القوى الإغاثية الفاعلة جنوباً وشمالاً.

وأشار النقيب، إلى أن ‏تكثيف دولة الإمارات جهودها الإنسانية في الجنوب والشمال في ظل حالة التردي والإهمال الذي أصاب بعض المحافظات جراء جرائم الشرعية والحوثي جعلها تتصدر القوى الإغاثية الفاعلة جنوباً وشمالاً.

ورأى الأكاديمي صدام عبدالله، أن دولة الإمارات ‏قدمت دعما للشعبين الجنوبي والشمالي شمل مختلف المجالات، العسكرية والاقتصادية والإنسانية والصحية والتعليم، بلغ أكثر من 6 مليارات دولار، كما قدمت فلذات اكبادها في مختلف الجبهات.

وقال عبدالله، إن من ينكر ذلك الدعم، قلة قليلة رهنت نفسها لأعداء التحالف وتقويض الأمن القومي العربي.

ويعتقد الصحفي صالح ابوعوذل، أن الإمارات ما تزال الدولة الأولى في تقديم المنح والمساعدات لعدن ومدن الجنوب الأخرى وحتى المدن اليمنية.

وقال أبوعوذل: لم تقدم قطر أي شيء، أما تركيا فقد قدمت مواد منتهية الصلاحية، لكن رغم حملات التشويه، رغم كل شيء لا تزال الإمارات الدولة الأولى في تقديم المنح والمساعدات لعدن ومدن الجنوب الأخرى وحتى المدن اليمنية.

‏ولفت الصحفي محمد باحداد، في المقابل، إلى أن الإمارات منذ انطلاق عاصفة الحزم في مارس صيف 2015 وحتى اليوم اتخذت ثلاثة مسارات بشكل متزامن، وهي مسار عسكري، ومسار تطبيع الحياة وإغاثة شعبي الجنوب والشمال، وتأمين محافظات الجنوب ومحاربة الإرهاب.

وأضاف باحداد: لهذا سيكتب التاريخ هذا الدور بأحرف من نـور.

وكتب علوي السلفي من جهته: لا ننكر مثلما تنكر الإخوان لدور الإمارات الفعال في كل المجالات في الجنوب واليمن ولا تفي العبارات لتعبر عن تقديرنا وشكرنا لها لتبقى الإمارات تسكن قلوب الجنوبيين وشرفاء اليمن.

‏واعتبر علي ناجي سعيد، أن لدولة الإمارات أدوارا عسكرية وإنسانية وتنموية كبيرة في اليمن لا ينكرها إلا جاحد - حد تعبيره.

واعتبر الناشطون، ‏إعلان دولة الإمارات تقديم 230 مليون دولار كدعم إضافي للشعب اليمني، قبيل انعقاد مؤتمر المانحين يبرهن مدى وقوف الإماراتيين بجانب الجنوب والشمال في مواجهة الأزمة المعيشية الحادة.