وزير العدل: تطوير ملموس بكافة المحاكم لكى تليق بالمواطن والمتقاضيين

شبوة اليوم - خاص

قال المحامي علي هيثم الغريب وزير العدل، إن هناك تطوير حقيقى وملموس فى كافة محاكم المناطق المحررة وذلك أهم تكليفاته عقب توليه الحقيبة الوزارية بتكليفات من الرئيس عبدربه منصور هادي، بتطوير المنظومة القضائية على مستوى الجمهورية لكى تليق بالمواطن اليمني، كما وجه بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن سائر الجهات والهيئات القضائية رسالة تقدير للقيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس هادي على جهودها المخلصة في رفعة الوطن والمواطن.

وأضاف معالي الوزير خلال كلمته فى لقاءه بمحكمة البريقا، أن التطوير يشمل الأبنية والاهتمام بالقاضى والموظف الاداري، والاستفادة من أدوات العصر والتكنولوجيا الحديثة، فوزارة العدل والجهات القضائية تساهم في ترسيخ قيم العدالة، وتناول القضايا المشتركة بين جهات القضاء والدور الذي يضطلع به القضاة في خدمة العدالة الناجزة، وأثر ذلك على تحقيق التنمية والاستقرار المجتمعي للمناطق المحررة.

هذا وكان الاستاذ وزير العدل وجه دعوة لرؤوساء الاستئناف في المحافظات المحررة، للقاء مشترك تحت مسمى "الشعب في قلوب قضاته".

وأشار الوزير إلى أن التطوير ملموس على أرض الواقع بتطوير الأبنية، وإنشاء مقرات جديدة، موضحا أن هناك اهتمام بالقضاه وتم توزيع الاحصائية السنوية لمعرفة نشاطات المحاكم وديوان عام الوزارة والقطاعات ، بالإضافة إلى مشروع تقنية المعلومات ومكننة قطاع الشئون المالية والادارية والموارد البشرية.

مطالبا بضرورة الحفاظ على الأبنية والمحاكم التي تم تجهيزها فى ظل التطور الجديد فى كافة محاكم المناطق المحررة.

وكان قد وصل وزير العدل علي هيثم الغريب، لمحكمة البريقا ليشهد بدء عمل المحاكمة بعد ترميمها وصيانتها وتأثيثها وتوظيف الاداريين فيها، وذلك ضمن خطة الوزارة لاعادة بناء المحاكم حيث استكملت خطة الوزارة باعادة بناء وترميم المحاكم في جميع المحافظات المحررة وكذلك هناك خطة للتحول الرقمى والميكنة، ورفع كفاءة مقرات المحاكم وذلك بغرض التسهيل على المواطنين، والحد من حالة التكدس والازدحام داخل المحاكم.

ومن المقرر أن يحضر يوم غد الخميس افتتاح ميكنة الموارد البشرية في دوبان الوزارة، ويوم الاحد 15 نوفمبر افتتاح مجمع المعلا في العاصمة المؤقتة عدن والذي انجز بمتابعة مستمرة من وزير العدل، وفي الاسبوع القادم سيفتتح محكمة الحوطة التي تم ترميمها من قبل وزارة العدل.

كما تشهد محاكم شبوة وابين اعادة بناء وترميم وتسوير وتأثيث وتجهيز المحاكم فيها، وذلك لرفع كفاءة مقار المحاكم، ضمن إستراتيجية الوزارة لتطوير المنظومة القضائية، والتيسير على المواطنين، والحد من التكدس والازدحام داخل أروقة دور العدالة.

وقامت وزارة العدل بتجهيز عدد 30 قاعة ب"قضايا الجنح والاحوال الشخصية والجنائية الجسيمة" و6 قاعات للمحاكم والشعب المتخصصة.

وفي هذا الموافق 11 نوفمبر وزير العدل يفتتح مبنى محكمة البريقا بعد ترميمه وتطويره.

افتتح الاستاذ علي هيثم الغريب، وزير العدل، الاربعاء، مبنى محكمة البريقا بعد اعادة بناءه وترميمه وتطويره، وذلك في حضور القاضي فهيم عبدالله الحضرمي رئيس محكمة استئناف محافظة عدن، والاخ القاضي عبدالكريم باعباد وكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق والاخ علي ابوبكر الوكيل المساعد لشئون التخطيط والبنى التحتية والاخ القاضي عمار رئيس محكمة البريقا والاخ القاضي علي بن شملان وكيل النيابة، وعدد من قيادات الوزارة ورجال القضاء والمحامين، وتأتي أعمال تطوير المبنى تنفيذًا لخطة وزارة العدل في تجديد ورفع كفاءة دور العدالة، وتوفير بيئة عمل مناسبة للقضاة والمتقاضين، وزيادة عدد المقار وميكنتها لتسهيل الخدمة على المواطنين.

ووجه وزير العدل بتوحيد طلاء واجهات جميع المحاكم ليكون باللون البيج المطعم بالبني، وعليها شعار الوزارة واسم المحكمة، والحفاظ على ما تم إنجازه من تطوير، وتحديد شخص مسؤول عن ذلك، موضحًا أنه ستكون هناك متابعة من الوزارة في هذا الأمر.