مصادر: السعودية تستعد لطرد مسؤولين جدد بالشرعية من الرياض

شبوة اليوم - متابعات

افادت مصادر اعلامية نقلا عن مصادر دبلوماسيةان هناك ترتيبات سعودية لطرد بقايا مسؤولي الشرعية من الرياض بالتزامن مع بدء تحركات دولية لفرض عملية سلام شامل ظلت الشرعية لسنوات تعارضها.

وكشفت المصادر أن السفير السعودي ابلغ مسؤولين رفيعين في الشرعية بالاستعداد للمغادرة تحت مسمى "اعادة الشرعية" إلى اليمن، مشيرا إلى أن عملية الطرد هذه المرة ستشمل كبار مسؤولي الشرعية بما فيهم هادي .

وكانت السعودية بدأت قبل اشهر عملية ترحيل معظم المسؤولين في الشرعية بإلغاء استضافتهم في فنادقها وفرض اقامة رسمية عليهم.

وجاءت الخطوة السعودية الجديدة بعد ايام على ابرام السعودية صفقة لتبادل الاسرى مع الحوثيين اعتبرها ناطق التحالف تمهد لحل شامل في اليمن بعد أن تجاوزت في صفقتها ما تسمى بـ"الشرعية".

في سياق متصل كشف وزير في الشرعية اليوم الثلاثاء، منعهم من العودة إلى الرياض رغم تأييدهم لها. يأتي ذلك عقب طرد السعودية دفعة جديدة من وزراء الشرعية إلى مأرب.

وقال وزير الدولة عبدالغني حفظ الله جميل أنه غادر السعودية في العام 2019 وله اكثر من عام خارجها لكنه لن يهاجمها وقد منع من دخولها. وحاول جميل مغازلة السعودية على امل ابقائه في منصبه.

وكانت السعودية دفعت مؤخرا بمجموعة من وزراء هادي إلى مأرب بعد تعثر عودتهم إلى عدن ضمن ترتيبات لطرد مسؤولي هادي في الوقت الذي ترتب فيه لمرحلة جديدة قد تشمل حل سياسي شامل في اليمن.