دراسة علمية تحذر من عودة الجامعات.. وتصرح: تتطلب إجراء فحص كورونا للطلاب يوميا

شبوة اليوم - متابعات

مع قرب عودة السنة الدراسية الجامعية الجديدة، واستمرار الجدل حول عودة المدارس في ظل انتشار الموجة الثانية من وباء كورونا، أكدت دراسة جديدة بضرورة اختبار طلاب الجامعات كل يومين إذا ما عادوا للدراسة في الفصول.

وتشير الدراسة التي أصدرتها كلية الصحة العامة في جامعة "ييل" الأميركية بمشاركة باحثين من كلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى ماساتشوستس، إلى أنه "لعودة آمنة للدراسة في الجامعات، يحتاج الطلاب إلى فحص فيروس "سارس-كوف-2" كل يومين أو ثلاثة".

واستخدم الباحثون في الدراسة نماذج وبائية لحساب تكلفة وكيفية إعادة فتح الجامعات بأمان من خلال إجراء الاختبارات بشكل دوري والدقة ووقت الاستجابة وخلصوا إلى أنه لن يكون كافيا مراقبة الكليات للطلاب من خلال ظهور الأعراض، وأنه يجب إجراء الاختبار بشكل متكرر إلى جانب ارتداء الأقنعة وممارسة التباعد الاجتماعي، والممارسات الوقائية الأخرى.

وقالت المؤلفة المشاركة آمي زينغ من كلية الطب بجامعة هارفارد: "لا يمكن التحرك بسرعة كافية لاحتواء تفشي المرض إذا تم الانتظار حتى رؤية الأعراض قبل الاستجابة، ينتقل هذا الفيروس بسهولة كبيرة عن طريق موزعات صامتة شديدة العدوى وغير مصحوبة بأعراض، ما يؤدي إلى انتشار المرض".

ويأتي توقيت الدراسة التي نشرت في شبكة "جاما" المفتوحة، في وقت حساس حيث تشكل إعادة فتح الجامعات والحرم الجامعي تحديا كبيرا في ظل انتشار الوباء خاصة مع أماكن الطعام والفصول المزدحمة واختلاط الطلاب في السكن.

وفي المقابل ستتكبد الجامعات خسارة مالية كبيرة إذا لم تعد فتح أبوابها للطلاب في سبتمبر.