اخبار وتقارير

خلية إدارة أزمة سفينة روبيماير تتدارس آلية التعامل مع خطرها في البحر الأحمر

شبوة اليوم /العاصمة عدن

عقدت خلية إدارة أزمة التعامل مع سفينة الشحن "روبيماير"، اليوم، اجتماعا لها في العاصمة عدن، برئاسة وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، لتدارس مختلف السيناريوهات المحتملة للتعامل مع السفينة التي استهدفتها مليشيا الحوثي الانقلابية الإرهابية المدعومة من إيران، وتعرضت لأضرار جسيمة وتسربت إليها المياه، وباتت تشكل تهديدا بيئيا بالغ الخطورة في البحر الأحمر. وأكدت الخلية خلال الاجتماع الذي ضم ممثلي كافة الجهات ذات العلاقة، حرص الحكومة على مواجهة تداعيات الاستهداف الحوثي لسفينة الشحن التي تحمل 41 طنا من الأسمدة، وحدوث تسرب نفطي على امتداد 18 ميلا في البحر الأحمر .. مستعرضة الإمكانات المتاحة لدى الجهات الحكومية اليمنية لمواجهة الكارثة في حال غرق أو جنوح السفينة أو تسرب حمولتها إلى البحر. وأشارت الخلية، إلى نزول فريق من مختصي الهيئة العامة للشؤون البحرية إلى مدينة المخاء، وتكليف رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة وعدد من المختصين بالنزول إلى موقع السفينة بالتنسيق مع مصلحة خفر السواحل والشؤون البحرية. وأوضح الوزير الشرجبي، أنه تم التواصل مع الهيئة الإقليمية للحفاظ على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، وكذا المكتب الإقليمي للأمم المتحدة للبيئة لدول غرب آسيا، لطلب المساعدة العاجلة في الدعم الفني واللوجستي للتخلص من الكارثة البيئية الوشيكة في حال غرق السفينة أو تسرب كميات من المواد المحملة على متنها. ولفت إلى أنه تم التواصل من قِبل نقطة الاتصال في الهيئة العامة للشؤون البحرية بدولة العلم لاستدعاء مالك السفينة والعمل على قطرها إلى خارج المياه الإقليمية اليمنية مع اتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان حماية البيئة البحرية والتنوع الحيوي في البحر الأحمر وخليج عدن .. مؤكدا أن خلية إدارة الأزمة ستبقى في حال انعقاد دائم لمتابعة كافة المستجدات.

محافظ أبين يناقش تدخلات منظمة صناع النهضة ومؤسسة شباب أبين ويؤكد دعمه للمشاريع المستدامة


رئيس الوزراء وزير الخارجية يشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية والاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب


رئيس الوزراء وزير الخارجية يصل الأردن للمشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية


بن الوزير يناقش تداعيات الهجرة غير الشرعية، ويجدّد الدعوة لدعم جهود المعالجة الإنسانية والأمنية.