اخبار وتقارير

المجلس الانتقالي يكسر مشاريع الاخوان في سقطرى

شبوة اليوم - متابعات

كثف المجلس الانتقالي من جهوده لمواجهة محاولات إثارة الفوضى من قبل مليشيات الإخوان في سقطرى، ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تحركات حثيثة للتعامل مع الجرائم اليومية التي تركبها الشرعية وتستهدف بالأساس تشتيت جهود القوت الجنوبية وتفتيت قواها على أكثر من جبهة.

ويرى مراقبون أن المجلس الانتقالي كشف العديد من المؤامرات التي هدفت إلى أخونة المحافظة وبالتالي فإن الحملات الأخيرة طالت العديد من القيادات النافذة التي وقفت بالمرصاد لتلك التحركات، وهو ما يتطلب جهودا إضافية للتعامل مع الخطر الداهم الذي يواجه المحافظة.

وأيدت قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة سقطرى، قرار تعيين ناظم مبارك على بن قبلان، لمهمة قيادة المجلس في المحافظة، وذلك في خطوة من شأنها إعادة ترتيب أوراق المجلس في الأرخبيل.

وأعلن يحيى مبارك سعيد، الرئيس السابق للقيادة المحلية في سقطرى ومدراء الإدارات بالقيادتين المحليتين في حديبو وقلنسية، تأييد قرار رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزُبيدي، باختيار بن قبلان لتولي القيادة المحلية في المحافظة.

كما رصدت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في سقطرى، خلال اجتماع استثنائي الاثنين، برئاسه ناظم مبارك علي بن قبلان، المُكلف بأداء مهام رئيس القيادة المحلية، تطورات الموقف في المحافظة، ومحاولات السلطة المحلية، الخاضعة لمليشيا الإخوان الإرهابية، التابعة لحكومة الشرعية، عسكرة المدن من خلال نشرها نقاط تفتيش جديدة، بعيدا عن مهامها المقررة قانونا.

وبحثت حالة الانفلات الأمني، وجرائم التقطع التي تقف خلفها عناصر مسلحة خارجة عن القانون، وثمنت الهيئة التنفيذية الجهود الكبيرة للرئيس السابق للقيادة المناضل يحيى مبارك سعيد، وإنجازاته الملموسة خلال فترة توليه رئاسة القيادة المحلية.

عقد مشائخ ومقادمة ووجهاء وعيان محافظة سقطرى اليوم اجتماعاً هاما للوقوف امام التداعيات التي شهدتها المحافظة دعوا من خلالة الرئيس هادي للتعجيل بإقالة المحافظ رمزي محروس وأكدوا على موقف ابناء سقطرى الثابت والرافض للمشاريع المشبوهة لجماعة الاخوان المسلمين ووقوفهم خلف القيادة السياسية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي هادي.

وطالب المجتمعين في بيان صادرعنهم بتنفيذ عدد من النقاط الهامة منها :

- نجدد تأكيدنا على التعجيل بإقالة المحافظ / رمزي محروس تجنبا لارتكابه مزيد من الاخطاء الكارثية بحق سقطرى وأهلها .

- وإنهاء حالة عدم الاستقرار والتوتر الأمني من خلال ازاحة النقاط العسكرية التابعة للمليشيات وإسناد الحماية الأمنية لرجال الشرطة والأمن العام .

- نطالب الجهات القانونية والقضائية بالقيام بمهامها وممارسة دورها والاحتكام اليها في تطبيق القانون، وترسيخ العدالة الاجتماعية وصيانة وحماية الحقوق العامة والخاصة.

- نستنكر عمليات الاختطاف والتقطع أي كانت خارج القانون وايقافها كمانطالب بالافراج عن المختطفين فورا .

- ندين بشدة عملية اطلاق النار التي تعرض لها كلا من السلطان علي بن عيسى بن عفرار والاستاذ / ناظم مبارك بن قبلان رئيس قيادة الانتقالي في المحافظه كادت أن تودي بحياتهما في حادثتين منفصلتين بحديبوه لازالت آثارها بارزه بسيارتهما ..

- ندعو إلى نبذ المظاهر المسلحة واستخدام أساليب القوة والعنف واحلال السلام والتسامح .

وأعلنت عددا من وحدات اللواء الأول مشاة بحري، في محافظة سقطرى، الثلاثاء، انضمامها للقوات المسلحة الجنوبية، تحت قيادة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزُبيدي. ويتكون اللواء الأول مشاة بحري، من 4 كتائب، تشمل كتيبة ك ٣، وكتيبة مدرعات، وكتيبة دفاع جوي، بالإضافة إلى كتيبة نوجد.

وانضمت ثلاثة كتائب إلى القوات المسلحة الجنوبية، حتى فبراير الماضي، في محافظة سقطرى، ورفعت علم الجنوب على ساريتها.

واستقبل أهالي أرخبيل سقطرى، إعلان اللواء الأول انضمامه للقوات المسلحة الجنوبية، بترحيب شعبي وارتياح واسع.

رحب عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي بانضمام الكتائب التابعة للواء أول مشاه بحري في جزيرة سقطرى إلى القوات الجنوبية وإعلانها تأييدها للمجلس الإنتقالي الجنوبي.

وعدد العولقي تلك الوحدات بخمس كتائب وهي كتيبة ك٣ وكتيبة الدبابات وكتيبة الدفاع الجوي وكتيبة نوجد وكتيبة الشرطة العسكرية.

ووصف العولقي ذلك بالموقف الوطني المسؤول في وجه الأجندة المشبوهه التي تستهدف الجزيرة.

ولم تتوقف مناوشات تنظيم الاخوان وفرعهم حزب الاصلاح وقياداتهم العسكرية في الجنوب لا تتوقف، كان اخرها ما نقلته بعض وسائل الاعلام عن تحريك اللواء طيمس لواءا كاملا من سيئون لتعزيز قوات شقرة مؤخرا.

ومن جانب اخر كان موقف المجلس الانتقالي واضحا بالاستعداد لهذه التحركات واليقضة لها وكذلك رفضها وانتقادها انتقادلا لاذعا خصوصا مع تهاوي جبهة مأرب.

واشار عضو رئاسة المجلس سالم ثابت العولقي بعدد من الاسئلة الى السفير السعودي قائلا: غرد أخي السفير محمد آل جابر في ١٩ مارس الماضي ان المناورة العسكرية التي تمت في شقرة أمر غير مقبول.حسناً، ماذا عن استمرار التحشيدوالتعزيزات التي تصل تباعاً إلى شقرة هل هي أمر مقبول أخي السفير؟..قيل: إن الصمت علامة الرضا. 

لجنة الحشد الجنوبي تختتم ورشة تدريبية بعنوان (من الثورة إلى الدولة) للدفعة الثانية من أعضائها


تكريم أكثر من 225 طالباً متفوقاً من مدرسة نشوان وسعيد ناجي وإدريس حنبلة بالمنصورة بالعاصمة عدن


المهرية في قفص الاتهام ومراسلها في شبوة يهدد الأمين العام لجمعية المعاقين بشبوة


منتدى شباب الصفوة ينظم عقد القِران وحفل زفاف العرسان لـ 54 عريسا وعروس بالعاصمة عدن